المؤسس والمدير العام
الدكتور زيد العيص

إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ

0

 

بعد أن استعرضتْ سورةُ الأنبياء كوكبةً كريمة من الأنبياء الكرام – عليهم السلام – وعلى اختلاف أحوالهم، جاءت هذه الآية عقب ذلك كله؛ لتبين أن الأنبياء أمة واحدة، برغم تباعد الأزمان، وتباين الأحوال، ولهذا سبب واحد فقط، وهو أنهم يعبدون ربًّا واحدًا، فصاروا أمة واحدة؛ لأن حالهم في العبادة واحد، ولا اعتبار لأي أمر آخر بعد ذلك.

 

لقد تمثل هذا المفهوم في أمة الإسلام، أتباع النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – فهم ورثة الأنبياء في عبادة رب واحد؛ ولهذا استحقوا وصف الأمة الواحدة، على اختلاف أزمانهم، وأحوالهم، وأماكنهم.

 

ومفهوم الأمة هذا، انفرد به الإسلام عن سائر التصورات، فإن تعريف الأمة في العرف السياسي هو: “كل جماعة يجمعهم أمرٌ ما: إما دين واحد، أو زمان واحد، أو مكان واحد، سواءٌ أكان هذا الأمر الجامع تسخيرًا؛ كالجنس واللون، أو اختيارًا؛ كالمعتقد والأرض”.

 

يتعذر في التصور الإسلامي قَبول هذا التعريف؛ فهو يُدخِل في الأمة مَن ليس منها، فإن مجرد الاتفاق في لون، أو مكان، أو لغة – لا يعني تحققَ مفهوم الأمة الواحدة، والواقع خير شاهد على هذا، كذلك يفرِّق هذا المفهوم بين مَن جمعهم دينٌ واحد، وفرقتهم لغةٌ أو جنس.

 

إن أوروبا المعاصرة خطتْ خطواتٍ عديدةً ومتسارعة في سبيل الاتحاد، حتى كادت تصبح دولة واحدة، ومع هذا ما زالت أوروبا تعتبر نفسها أممًا متعددة، وحسبنا مثال واحد يطرق الأسماعَ كثيرًا، وهو كأس الأمم الأوروبية، فما زالت أوروبا مصرة على تسميته كأس الأمم، وقد رفضت بشدة فكرة تسميته بكأس الأمة الأوروبية.

 

لقد طغى مصطلح الأمم الأوروبية، وساد في كل المحافل، في حين لا نسمع مصطلح الأمم الإسلامية، على الرغم من اختلافهم في أمور كثيرة للأسف الشديد.

 

إن للإسلام فهمًا خاصًّا، وتصورًا متميزًا لمعنى الأمة، يتمثل في أن عبادة رب واحد، واتِّباع دين واحد – كفيلٌ بجمع الكل في بوتقة واحدة، وصهر جميع ما بينهم من فوارقَ واختلافاتٍ ثانوية، لا تؤثر على العقيدة والعمل؛ ولهذا قال – سبحانه -: ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ ﴾ [الأنبياء: 92]؛ أي: ربًّا واحدًا، بدليل قوله – تعالى – بعدها: ﴿ فَاعْبُدُونِ ﴾؛ أي: اعبدوني وحدي دون سواي؛ لأنه لا رب لكم سواي.

 

ومن هذا السبيل وحده، تُولد الأمة الواحدة، ولا سبيل آخر، وهو مصدر قوة الأمة الإسلامية، برغم ما يعتريها من ضعف.

لقد أدرك الأعداء هذه الحقيقةَ، فعملوا على محاربتها، في حين ما زال بعض المسلمين غافلاً عنها، أو متغافلاً.

 

أ.د.زيد بن عمر العيص 

اترك ردّاً

لن يتم عرض بريدك الإلكتروني